Friday, October 24, 2008

jeudi 25 septembre 2008 à 02:02

سنة القيام من المجلس هو أن تقول دعاء كفارة المجلس (( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت .. أستغفرك وأتوب إليك

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

الاجتماع بالناس لا يحمد إلاَّ في الخير، كما قال سبحانه :لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ [النساء:114] .

وينبغي إذا اجتمع المسلمون أن لا يخلو مجلسهم من ذكر الله عز وجل، فقد روى أبو داود وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلاَّ قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان عليهم حسرة .
ومن السنة أن يختم المجلس بدعاء كفارة المجلس الذي صحت فيه الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، من ذلك مارواه أبو داود عن أبي برزة الأسلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أن يقوم من المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلاَّ أنت، أستغفرك وأتوب إليك .

وكم من المجالس التي يجلسها المسلم في يومه وليلته .... فمثلا عند تناول الوجبات الثلاث وتبادل الحديث على مائدة الطعام .... وعندما ترى شخصا من أصحابك أو جيرانك وتتحدث معه ولو واقفا ....وعند جلوسك في دائرة العمل أو على مقاعد الدراسة ... عند جلوسك مع زوجتك وأولادك وأنت تتحدث إليهم ... في طريقك وأنت في السيارة لمن كان معك في الطريق ... وهكذا

فانظر أخي في الله كم مرة قلت هذا الذكر في يومك وليلتك فتكون دائم الصلة بالله ... فأنت بهذا الذكر تثني على ربك وتنزهه عما لا يليق به وتعظمه عندما تقول (( سبحانك اللهم وبحمدك)) .....وتجدد التوبة والاستغفار من ربك عندما تقول (( أستغفرك وأتوب إليك )) ...... وتقر بالوحدانية في الربوبية والوحدانية في الألوهية والوحدانية في أسمائه وصفاته عندما تقول (( أشهد أن لا إله إلا أنت ))

فتكون طيلة يومك بين توحيد لله وتنزيهه وبين الاستغفار والتوبة إليه مما حصل منك!!

No comments: